geelsa3ed
مرحبا بكم في المنتدي .. اذا اعجبكم اي محتوي واستفدتم منه فلا تبخل بنشره حتي يستفيد به غيرك
والدال علي الخير كفاعله

ونعلم ان ابن الله قد جاء واعطانا بصيرة لنعرف الحق.ونحن في الحق في ابنه يسوع المسيح.هذا هو الاله الحق والحياة الابدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ونعلم ان ابن الله قد جاء واعطانا بصيرة لنعرف الحق.ونحن في الحق في ابنه يسوع المسيح.هذا هو الاله الحق والحياة الابدية

مُساهمة من طرف geelsa3ed في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:34 am


(الفانديك)(رسالةيوحنا الأولى)(Jn1-5-20)(ونعلمان ابن الله قد جاء واعطانا بصيرة لنعرف الحق.ونحن في الحق في ابنه يسوعالمسيح.هذا هو الاله الحق والحياة الابدية.)

أولاً دعنا نأتي بنص العبارة منأولها، حيث يلخص يوحنا رسالته الأولى بهذه الخاتمة فيقول

(الفانديك)(رسالة يوحناالأولى)(20-Jn1-5-18)(نعلمان كل من ولد من الله لا يخطئ بل المولود من الله يحفظ نفسه والشرير لا يمسه نَعْلَمُأَنَّنَا نَحْنُ مِنَ اللهِ، وَالْعَالَمَ كُلَّهُ قَدْ وُضِعَ فِي الشِّرِّيرِ. وَنَعْلَمُأَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّفِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُالأَبَدِيَّةُ. أَيُّهَا الأَوْلاَدُ احْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ مِنَ الأَصْنَامِ.آمِينَ "(.
فنقول: إن الذين يستشهدون بهذه الفقرة كنص على إلـهية المسيح، يفترضون أن الإشارة بِـ: هذا هو الإله الحق....، تعود لآخرمذكور وهو المسيح، لكن الحقيقة أن هذا مجرد تخمين و احتمال ضعيف، أما الاحتمالالأقوى بل المتعيِّن فهو رجوع الإشارة إلى هاء الضمير في كلمة ابنـه، أي إلىالله تعالى، لأن الكلام من البداية كانعن الله تعالى، و يدل عليه أيضا جملته الأخيرة: يا بَنِـيَّاحذروا الأصنام، أي أنه يقول في آخر رسالته: ليس لنا إلا إله واحد هو الله و أما بقيةالآلهة فهي باطلة فاحذروها. و أقصى ما يقال هو أن ما ذكرناه إن لم يكن هوالمتعين فهو بالتأكيد محتمل و مجرد احتماله يسقط استدلالهم بالآية لأنه: إذا جاءالاحتمال بطل الاستدلال.
و ليس ما ذكرناه من عدم تعين رجوع الإشارة للمسيح،شيء انفردنا به لوحدنا، بل هذا ما أشارت إليه شروح الإنجيل،فقد جاء في كتاب " تفسير الكتاب المقدس " عند شرح هذه العبارة ما نصه :

".... ثم يمضي يوحنا فيقول : هذاهو الإلـه الحق و الحياة الأبدية. و مرّة أخرى لا يكون من السهولة تبين ماإذا كان المعنِيّ هو الآب أم الابن؟ غير أنهما منالتقارب بحيث يغدو الفارق ضئيلا جداً. بالنسبة إلى أقوام العالم القديم كان هناكآلهة كثيرون. بيد أن يوحنا يرى أنهم كانوا كلهم آلهة باطلة، فلا إلـه إلا إلـه واحد حقو للناس حياة أبدية فيه. " [ كتاب " تفسير الكتابالمقدس " تأليف: جماعة من اللاهوتيين برئاسة الد. فرانسيسدافيد سن، بيروت، دار منشورات النفير، الطبعة الأولى1988. ج 6 / ص 714. ] .

رداً آخر على هذه الشبهة للاستاذ م. عمروالمصري
القولبأن عبارة : " هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ " تعود إلى المسيح فقط لأنهآخر مذكور في النص خطأ .. فالنص ذكر الله وذكرالمسيح .. ولكن ما لا يعلمه النصارى ان هذه العبارة قد تشير إلى الله بنفس النسبة التي قد تشيرفيها إلى المسيح ! بل ونسبة الإشارة إلى الله أكبر للقرائن العديدة! تعالوا نؤصل الموضوع لغوياًحتى نصل إلى نتيجة مرضية:

الكلمة( هذا ) في النص اليوناني هي الكلمة ( اوتس ) وبدراسة هذه الكلمة في محتوى العهدالجديد سنجد أن الإشارة بها قد تشير إلى البعيد لا إلى القريب فتأمل الكلام!وأعطانا الكتاب المقدس بعض الأدلة


(الفانديك)(أعمالالرسل)(19-Acts-7-17)(وكماكان يقرب وقت الموعد الذي اقسم الله عليه لابراهيم كان ينمو الشعب ويكثر في مصرالى ان قام ملك آخر لم يكن يعرف يوسف. فاحتال هذا على جنسناواساء الى آبائنا حتى جعلوا اطفالهم منبوذين لكي لا يعيشوا)
كلمة( هذا ) المذكورة هنا هي الكلمة ( اوتس ) اليونانية وستجد أنها لم تشر إلى"يوسف" مع أنه آخر مذكور .. وأشارت إلى الملك الآخر وهذا مثال جيد لأنالنص الذي نحن بصدده ذكر الله كثيراً وبعده المسيح ثم قال : " هذا هو الإلهالحق " وبالتالي كلمة ( هذا ) قد تعود على الله لا على المسيح حسب النصاليوناني!!


ولولم يقتنع النصارى بهذا فهناك مشكلة أكبر وهي نص 2يو 1 : 7 وهو نص مشابه جداً للنص الذي ندرسهولنفس الكاتب حيث يقول
(الفانديك)(رسالةيوحنا الثانية)(Jn2-1-7)(لانه قد دخل الى العالم مضلّون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيحآتيا في الجسد.هذا هو المضلّ والضد للمسيح.)
فإنأقررتم بأن المسيح هو المقصود حسب نص 1يو 5 : 20 فإن يسوع حسب هذا النص هو المضل
وبالتاليفإن اشارة نص 1يو 5 : 20 بـ "هذا" تعود إلى الله لا إلى المسيح

ولونظرت للنصوص من منظور عام فستجد الكلام عن الله كلياً لا عن المسيح حتى في النص الذي ذكرتهستجده يذكر "ابنه" ولم يذكر الله قبلها مباشرة مما يدل على أن مضمون الكلام كله عنالله ويدل على هذا ما سبقها من نصوص صريحة!!!

الوجه الثاني:
بدراسةالنص دراسة منطقية ستجدأن الإله الحقيقي قد تعود إلى الله وقد تعود إلى المسيح وقد بينا هذا سابقاً ولكن علينا أن ندرس باقيالشواهد لنر .... فهل تعلم أن عبارة الإله الحقيقي هذه تكررت 4 مرات في الكتابالمقدس ولم يقصد بها إلا الله الآب؟ فأقرأ مثلاً :
(الفانديك)(أخبار الأيامالثانية)(Chr2-15-3)(ولاسرائيلايام كثيرة بلا اله حق وبلا كاهن معلّم وبلا شريعة.)
(الفانديك)(ارميا)(Jer-10-10)(اماالرب الاله فحق.هو اله حيّ وملك ابدي.من سخطه ترتعد الارض ولا تطيق الامم غضبه.)
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-17-3)(وهذههي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي ارسلته.)
(الفانديك)(الرسالة الأولىالى تسالونيكي)(Thes1-1-9)(لانهمهم يخبرون عنا اي دخول كان لنا اليكم وكيف رجعتم الى الله من الاوثان لتعبدوا اللهالحي الحقيقي)
فنجدأن يوحنا كاتب الرسالة هو كاتب الإنجيل فقال عن الآب : " أَنْتَ الإِلَهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ " وهذايؤكد أن النص في 1يو 5/20 يشير إلى الله لا إلى المسيح!!!

الوجه الثالث:
بعضالشراح المؤمنين بالثالوث ماقالوا أن هذا النص دليل على ألوهية المسيح!!!
تعاللنر ماذا قال آدمكلارك مثلاً:

for as he lay in the bosom of the Father, he hathdeclared him unto us; and he hath besides given us a spiritual understanding,that we may know him who is true, even the True God, and get eternal life fromhim through his Son, In whom we are by faith
وترجمةكلامه :
" كما أنه كان فيحضن الآب فقد حدثنا عنهواعطانا مفهوماً روحياً وبذلك يمكننا أن نعرف الحق الإله الحقيقي ونحصل على الحياة الأبدية من خلالابنه "

فتأملعزيزي إنه آدم كلارك المؤمن بالثالوث لم يشر إلى أن الكلام في نهاية العدد يشير إلىالمسيح بل إلى الإله الحقيقي الآب في حين أنه يهلل لكل نص يرى فيه أن يسوع يتحدثعن لاهوته!!!

وقالألبرت بارنسوإن كان ممن يؤمنون أنها تعود على المسيح:
There has been much difference of opinion inregard to this important passage; whether it refers to the Lord Jesus Christ,the immediate antecedent, or to a more remote antecedent - referring to God, assuch.

" يوجد خلاف كبيرفي الرأي بين اعتبار هذه العبارة الهامة تشير إلى المسيح الأقرب ذكره أم إلى الله !!"

ونعود للقاعدة الرئيسية ما وقعفيه الاحتمال بطل به الاستدلال....



geelsa3ed
Admin

عدد المساهمات : 389
النقاط : 16285
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 23
الموقع : www.just4allah.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geelsa3ed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى