geelsa3ed
مرحبا بكم في المنتدي .. اذا اعجبكم اي محتوي واستفدتم منه فلا تبخل بنشره حتي يستفيد به غيرك
والدال علي الخير كفاعله

لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام

مُساهمة من طرف geelsa3ed في الخميس نوفمبر 18, 2010 11:57 am


(الفانديك)(اشعياء)(Is-9-6)(لانهيولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الهاقديرا ابا ابديا رئيس السلام.)

يتخذ المسيحيون من هذا النص دليلاً على ألوهية المسيح كنبوءةوردت عنه في العهد القديم .
وللرد نقول :
أولاً : هذا النص يبدأ بعبارة :" لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَاوَلَدٌ ". والله سبحانه وتعالى ليس بولد ولا بمولود


ثانياً : هذا الولد المولود سيكون : " إلهاً قديراً ". وبحسب الترجمة الكاثوليكية * : " إِلهاً جَبَّاراً ". وكلمة "إلهاً " هنا مترجمة عن الكلمة العبرية "إيل" ( el )وهذهالكلمة بحسب لغة الكتاب المقدس لا تعني بالضرورة الإله المعبودبحق ، إذ قد تطلق على الكهنة وقد تطلق على القضاة وقد تطلق على الأنبياء وغيرهم ،ففي (الفانديك)(المزامير)(Ps-82-1)(مزمور لآساف.الله قائم فيمجمع الله.في وسط الآلهة يقضي.)". كلمة " الآلهة " هنا مترجمة عن نفس الكلمةالعبرية : "إيل"والمقصود بها القضاء وفي سفر التكوين 16 : 13 نجد انه قد تم إطلاقهاعلى الملاك الذي كلم هاجر : " (الفانديك)(التكوين)(Gn-16-13)(فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي.لانها قالت أههنا ايضارأيت بعد رؤية.) ". وفي سفر حزقيال 31 : 11 نجد انه قد تم إطلاقها علىنبوخذ نصر ملك بابل : " (الفانديك)(حزقيال)(11Ez-31- ) (1اسلمته الى يد قوي الامم فيفعل به فعلا.لشرهطردته.)". كلمة " قوي " هنا مترجمة عن نفس الكلمة العبرية :"إيل". وفي سفر الخروج 34 : 14 نجد انه قد تم استخدامها للدلالة علىإله من آلهة الأوثان : " (الفانديك)(الخروج)(Ex-34-14)(فانك لا تسجد لاله آخر لان الرب اسمه غيور.اله غيور هو.) ".كلمة " لإله "هنا مترجمة عن نفس الكلمة العبرية : " إيل " ، وقد أنشد موسى بحسب (الفانديك)(الخروج)(Ex-15-11)(منمثلك بين الآلهة يا رب.من مثلك معتزّا في القداسة.مخوفا بالتسابيح.صانعا عجائب.) ". والأمثلةكثيرة جداً .

أما كلمة " قديراً " وبحسب الترجمة الكاثوليكية : "جَبَّاراً " فهي مترجمة عن الكلمة العبرية "جِبّور" ( Gibbowr ) أي جبار وقد استعملها الكتاب المقدس في مواضعكثيرة مع من يملكون هذه الصفة من البشر كما في
1. (الفانديك)(التكوين)(Gn-6-4)(كانفي الارض طغاة في تلك الايام.وبعد ذلك ايضا اذ دخل بنو الله على بنات الناس وولدنلهم اولادا.هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم)
2. (الفانديك)(التكوين)(Gn-10-8)(وكوشولد نمرود الذي ابتدأ يكون جبارا في الارض.)
3. (الفانديك)(القضاة)(Jgs-6-12)(فظهرله ملاك الرب وقال له.الرب معك يا جبار البأس.)
4. (الفانديك)(القضاة)(Jgs-11-1)(وكانيفتاح الجلعادي جبار بأس وهو ابن امرأة زانية.وجلعاد ولد يفتاح.)
5. (الفانديك)(اشعياء)(Is-3-2)(الجبارورجل الحرب.القاضي والنبي والعراف والشيخ.)
6. (الفانديك)(يشوع)(Jos-6-2)(فقالالرب ليشوع.انظر.قد دفعت بيدك اريحا وملكها جبابرة البأس.)
ومواضع أخرى كثيرة. وعليه فإن هذه الكلمة أيضاً لا تعني ألوهية منأطلقت عليه.
والآن كمثال واضح من الكتاب المقدس يبين أطلاق هاتين الكلمتين في موضعواحد على من هم بشر ، هو ما نجده في سفر
(الفانديك)(حزقيال)(Ez-32-21)(يكلمهاقوياء الجبابرة من وسط الهاوية مع اعوانه.قد نزلوا اضطجعوا غلفا قتلى بالسيف.)
يُكَلِّمُهُ أَقْوِيَاءُ ( إيل )الْجَبَابِرَةِ ( جِبّور )
كلمة " أَقْوِيَاءُ " هنا مترجمةعن الكلمة العبرية "إيل"وكلمة " الْجَبَابِرَةِ " مترجمة عن الكلمةالعبرية "جِبّور" والحديث في هذا العدد عن أشخاص تميزوا بالقوةوالشجاعة ومع ذلك فالكتاب المقدس لا يرى حرجاً من إطلاق لفظتي : "إيل"و "جِبّور" فيحقهم .
ثالثاً : النص يقول : " وَنُعْطَى ابناً ".أي أن هناك عاطي متصرف سيعطينا ابناً يملك على عرش داود ، فمن هو هذا العاطي؟ إذاواصلنا قراءة العدد التالي فسنجد الجواب واضح في نهايته من قوله : " غَيْرَةُرَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هَذَا ". فالمعطي الحقيقي هو اللهالذي سيجعل هذا المولود جباراً قوياً يملك على قومه ويكون وارثاً لملك داود.
وأنت تعلم - أخي القارىء - أن كلمة " ابناً" هي كلمة عامة بحسب لغة الكتاب المقدس تطلق على كل البشر
(الفانديك)(التكوين)(Gn-16-11)(وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا.وتدعين اسمه اسماعيللان الرب قد سمع لمذلّتك.)
رابعاً : ان الترجمة السبعينية للعهد القديم The Septuagint LXXوالمعتمدة عند الكاثوليك والأرثوذكس قد أكدت لنا بالفعل بأن الحديث في اشعياء 9 :6 هو عن رسول مرسل :
"For a child is born to us, and a son is given to us, whose government is uponhis shoulder: and his name is called the Messenger of great counsel: for I willbring peace upon the princes, and health to him." isaiah 9:6 The Septuagint LXX.by Sir Lancelot C.L. Brenton.
خامساً : يشرح المفسر المسيحي آدم كلارك هذا العدد من سفر اشعيا فيقول: اسمه " الجبار" السيد المسيطر الفاتح. إنه أب له عمر أبدي (أي رسالتهدائمة) ...... وتذكر النسخة السبعينية أنه "رسولالهادي العظيم. رسول السلام والرخاء والنعم.

سادساً فإن أياً من هذه الأسماء لم يتسم به المسيح ، فأين سُميعجيباً أو مشيراً أو قديراً أو أباً أو رئيس السلام ، فليس في الكتاب المقدس نصيذكر أنه سُمي بهذه الأسماء.فإن قالوا المراد أن هذهصفات هذا الإبن الموعود ، فهي أيضاً لا تنطبق على المسيح بحال ،فهي تتحدث عن نبي غالب منتصر يملك على قومه ، ويكون وارثاًلملك داود: . وكل هذاممتنع في حق المسيح، ممتنع بدليل الواقع والنصوص.
فالمسيح لم يملك على قومه يوماً واحداً، بل كان فاراً من بني إسرائيل، خائفاً منبطشهم، كما هرب من قومه حين أرادوه أن يملك عليهم.
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-6-15)(وامايسوع فاذ علم انهم مزمعون ان يأتوا ويختطفوه ليجعلوه ملكا انصرف ايضا الى الجبلوحده)، لقد هرب منهم، وذلك لأنمملكته ليست دنيوية زمانية، ليست على كرسي داود، بل هي مملكة روحية في الآخرة" (الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-18-36)(اجابيسوع مملكتي لسيت من هذا العالم.لو كانت مملكتي من هذا العالم لكان خدامي يجاهدونلكي لا أسلّم الى اليهود.ولكن الآن ليست مملكتي من هنا.)
ثم إن الكتاب المقدس يمنعأن يكون المسيح ملكاً على بني إسرائيل، فقد حرم الله الملك على ذرية يهوياقيم أحدأجداد المسيح، فقد ملك على مملكة يهوذا، فأفسد، فقال الله فيه: "(الفانديك)(ارميا)(Jer-36-30)(لذلكهكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا.لا يكون له جالس على كرسي داود وتكون جثتهمطروحة للحر نهارا وللبرد ليلا. واعاقبه ونسله وعبيده علىاثمهم واجلب عليهم وعلى سكان اورشليم وعلى رجال يهوذا كل الشر الذي كلمتهم عنه ولميسمعوا) والمسيح من ذرية هذا الملكالفاسق كما في سفر الأيام الأول ("بنو يوشيا: البكر: يوحانان، الثاني:يهوياقيم، الثالث: صدقيا، الرابع: شلّوم. وابنا يهوياقيم: يكنيا ابنه، وصدقياابنه" (الأيام (1) 3/14-15)، فيهوياقيم أحد أجداد المسيح.

وهو اسم أسقطه متى من نسبه للمسيح، بين يوشيا وحفيده يكنيا، فقال:
" (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-1-10)(وحزقيا ولد منسّى.ومنسّى ولدآمون.وآمون ولد يوشيا ويوشيا ولد يكنيا واخوته عند سبي بابل.)
ولا يخفى على القارئ النبيه سبب إسقاطه اسم هذا الجد من أجداد المسيح من سلسلة نسبالمسيح.**


كما أن إشعيا يتحدث عنرئيس السلام فهل كان يسوع يدعو للسلام الاناجيل لا تقول ذلك
(الفانديك)(انجيلمتى)(Mt-10-34)(لاتظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا. فاني جئتلأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها. واعداء الانساناهل بيته.)

فهل يسمى بعد ذلك رئيسالسلام؟ , ثم إن إشعيا يتحدث عن قدير، وليس عن بشر محدود لا يقدر أنيصنع من نفسه شيئاً كما قال عن نفسه :
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-5-30)(انالا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتيبل مشيئة الآب الذي ارسلني)
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-5-19)(فاجابيسوع وقال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظرالآب يعمل.لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك.)





geelsa3ed
Admin

عدد المساهمات : 389
النقاط : 16315
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 23
الموقع : www.just4allah.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geelsa3ed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى