geelsa3ed
مرحبا بكم في المنتدي .. اذا اعجبكم اي محتوي واستفدتم منه فلا تبخل بنشره حتي يستفيد به غيرك
والدال علي الخير كفاعله

لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد

مُساهمة من طرف geelsa3ed في الخميس نوفمبر 18, 2010 11:58 am


(الفانديك)(الرسالةالأولى الى كورونثوس)(Cor1-2-8)(التي لم يعلمها احد من عظماءهذا الدهر.لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد.)

يتخذالمسيحيون من هذا القول دليلا على لاهوت المسيح المزعوم ، إذ يقول البابا شنودة انتعبير رب المجد دليل على لاهوت المسيح لأن المجد ليس له رب إلا الله وحده الكليالمجد.

الرد على هذا الاستدلال
أولاً : علينا أن نلاحظ _ قبل كلشيء _ أن هذه الكلماتهي ليست من كلمات (( المسيح )) وإنما كلمات بولس الذي لم يكن من الحواريين الاثنى عشر ،ولم يكنشاهداً على أحداث بعثته ، والمسيح لم يصف نفسه بمثل هذه الكلمات بتاتاً .
ثانياً : أرجو ان تلاحظ – أخيالقارىء – بأن النص يقول بأنهم صلبوا رب المجد ، وبما أن رب المجد هو الله كمايقول البابا شنودة ، إذن المصلوب هو الله نفسه وليس الناسوت ... فياله من تجديف....
ثالثاً : المفاجأة الكبرى : النصفي 1كو 2 : 8 ثبت عدم وجوده في المخطوطات الأقدم. ومن ثم تم وضعه بينقوسين في النسخ الآتية : EMTV + Darby + Diaglot هكذا :
رابعاً : فإن قيل أن عبارة "رب المجد " قد وردت أيضاً في (الفانديك)(رسالة يعقوب)(Jms-2-1)(يا اخوتي لا يكن لكم ايمان ربنا يسوع المسيح رب المجد في المحاباة.)فما هو ردكم ؟
الجواب:
هذهالفقرة هي ترجمة غير دقيقة للأصل اليوناني، ولذلك نجدها بحسب الترجمةالمشتركة(العربية المشتركة)(رسالة يعقوب)(Jms-2-1)(وما دمتم، يا إخوتي، مؤمنين بربنا يسوع المسيح له المجد، فلاتحابوا أحدا.)
: (الكاثوليكية)(رسالة يعقوب)(Jms-2-1)(ياإخوتي، لا تجمعوا بين مراعاة الأشخاص والإيمان بربنا يسوع المسيح، له المجد.)
(اليسوعية)(رسالة يعقوب)(Jms-2-1)( ياإخوتي، لا تجمعوا بين مراعاة الأشخاص والإيمان بربنا يسوع المسيح، له المجد.)
(الاخبار السارة)(رسالةيعقوب)(Jms-2-1)(وما دمتم، يا إخوتي، مؤمنين بربنا يسوع المسيح له المجد، فلا تحابوا أحدا.)

لقدتحولت العبارة كما ترى - أخي القارىء - من : " رب المجد " إلى : "له المجد ". وهذه العبارة لا تفيد لاهوت المسيح بشيء ، فهو قد نال هذا المجدمن الله الآب : " لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْدًا (الفانديك)(رسالةبطرس الثانية)(Pt2-1-17)(لانه اخذ من الله الآب كرامة ومجدا اذ اقبل عليه صوت كهذا منالمجد الاسنى هذا هو ابني الحبيب الذي انا سررت به.) وقديماقال دانيال النبي (الكاثوليكية)(دانيال)(Dn-2-37)(أنت، أيها الملك، ملك الملوك،لأن إله السماء آتاك الملك والقدرة والسلطان والمجد،)
حولالفقرة الواردة في رسالة يعقوب يقول المفسر المسيحي آدم كلارك AdamClarke :
There are many variousreadings in the MSS. and versions on this verse.
هناك كثير من القراءاتالمتعددة في المخطوطات والنسخ لهذه الفقرة.
ويقولJohn Gill فيتفسيره :
the Syriac Version reads,"have not the faith of the glory of our Lord Jesus"
الفقرة بحسب النسخةالسريانية تُقرأ هكذا :" ليس لديهم الإيمان بمجد الرب (السيد) يسوع ".
وفي تفسير Matthew Poole's commentary نجد الآتي :
The Lordof glory: Lord not being in the Greek, glory may be joined with faith(admitting only a trajection in the words, so frequent in the sacred writers),and then the words will run thus, the faith of the glory of our Lord JesusChrist.
لفظة"رب" غير موجودة في النص اليوناني، وكلمة "مجد" ربما تكونمرتبطة بلفظة "الإيمان" .... وهذا متكرر في الكتابات المقدسة. لذا يمكنأن تجري العبارة هكذا : الإيمان بمجد الرب (السيد) يسوع المسيح.

ولماكانت - أخي القارىء - كلمة "رب" غير موجودة في النص الأصلي ، قامت بعضالترجمات بوضعها بين قوسين لتقول لك أنها ليست من النص الأصلي :
مثال ذلكترجمة (ALT) إذ أوردت النص هكذا :
Jam 2:1 Mybrothers [and sisters], stop holding the faith of our Lord Jesus Christ, the[Lord] of Glory, with accepting of faces.
وأيضاًترجمة The American StandardVersion إذ أوردت النص هكذا :
Jam 2:1 My brethren, hold not the faith of our Lord JesusChrist, [the Lord] of glory, with respect of persons
خامساً : لنرى ماذا كان المسيحنفسه يقول :
(الفانديك)(انجيليوحنا)(Jn-17-5)(والآن مجدني انت ايها الآب عند ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبلكون العالم)
هنانجد أن المسيح لا مجد له وهو يطلب من الله أن يُمَجِّدُه ، وقوله : "بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَلِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ ". يعني ان الله كتب الأقدار قبل خلقالدنيا . كما قال بولس(الفانديك)(الرسالة الى افسس)(Eph-1-3)(مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح الذي باركنا بكل بركة روحية فيالسماويات في المسيح كما اختارنا فيه قبل تأسيس العالم لنكون قديسين وبلا لومقدامه في المحبة)
سادساً : لقد أعطى الله المجدللمؤمنين أيضًا كما أعطاه للمسيح
(الفانديك)(الرسالةالى رومية)(Rom-8-30)(والذين سبق فعيّنهم فهؤلاء دعاهم ايضا.والذين دعاهم فهؤلاء بررهمايضا.والذين بررهم فهؤلاء مجدهم ايضا.)
(الفانديك)(الرسالةالى افسس)(Eph-1-17)(كي يعطيكم اله ربنا يسوع المسيح ابو المجد روح الحكمة والاعلانفي معرفته)
التعبيربـ " أبو المجد " هنا يعود على الله" the Father of glory " إن الله هو الذي له المجد المطلق. ولاحظ العبارة"إِلَهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ"the God of our Lord Jesus Christ إنالله هو إله المسيح. إن المسيح هنا عبد من عباد الله، والله إلهه.
سابعاً : لقد تفرد الله سبحانهوتعالى بألقاب تمجيدية لم ينالها المسيح طبقاً للآتي :
1. قيل عن الله انه " إله المجد .
(الفانديك)(المزامير)(Ps-29-3)(صوتالرب على المياه.اله المجد ارعد.الرب فوق المياه الكثيرة.)
(الفانديك)(أعمال الرسل)(Acts-7-2)(فقالايها الرجال الاخوة والآباء اسمعوا.ظهر اله المجد لابينا ابراهيم وهو في ما بينالنهرين قبلما سكن في حاران)
2. وقيل عنه أنه " ملك المجد " في المزمور 24 : 7 والاعداد 8 ، 9، 10 ولم يوصف المسيح بذلك.
(الفانديك)(المزامير)(Ps-24-7)(ارفعنايتها الارتاج رؤوسكنّ وارتفعن ايتها الابواب الدهريات فيدخل ملك المجد.)
(الفانديك)(المزامير)(Ps-24-8)(منهو هذا ملك المجد.الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال.)
(الفانديك)(المزامير)(Ps-24-9)(ارفعنايتها الارتاج رؤوسكنّ وارفعنها ايتها الابواب الدهريات فيدخل ملك المجد.)
(الفانديك)(المزامير)(Ps-24-10)(منهو هذا ملك المجد.رب الجنود هو ملك المجد.سلاه)
3. و قيل عنه : " أبو المجد
(الفانديك)(الرسالة الىافسس)(Eph-1-17)(كييعطيكم اله ربنا يسوع المسيح ابو المجد روح الحكمة والاعلان في معرفته)
فكيفيكون هذا الإله هو ذاك ؟
ثامناً : هل حصول الشخص على بعضالألقاب والتسميات الإلهية يدل على لاهوته ؟
الجواببالطبع لا .. لأنه جرى الأسلوب في الكتاب المقدس على أطلاق بعض الألقاب والتسمياتالإلهية على كثيرين ولم يقل أحد أن فيهم طبيعة لاهوتية ، مثال ذلك :
1 – قيل عن القضاةفي (الفانديك)(المزامير)(Ps-82-6)(انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم.)
2– وقيل عن الشيطان نفسه في (الفانديك)(الرسالة الثانية الى كورونثوس)(Cor2-4-4)(الذينفيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيحالذي هو صورة الله.)
3– وقيل عن ملاك الله في (الفانديك)(التكوين)(Gn-31-13)(انا اله بيت ايل حيث مسحت عمودا.حيث نذرت لي نذرا.الآن قم اخرجمن هذه الارض وارجع الى ارض ميلادك)
4-وتم إطلاق لفظ الله على القاضي الذي ينوب عن الله في حكمه ، ففي (الفانديك)(الخروج)(Ex-21-6)(يقدمه سيده الى الله ويقربه الى الباب او الى القائمة ويثقب سيدهاذنه بالمثقب.فيخدمه الى الابد.) فقوله : يقدمه سيده إلى الله ، أي إلىالقاضي. وكلمة الله هنا مترجمة عن الأصل العبري للكلمة وهي elohiym .
وفي(الفانديك)(الخروج)(Ex-22-8)(وان لم يوجد السارق يقدم صاحب البيت الى الله ليحكم هل لم يمدّيده الى ملك صاحبه.) فقوله : إلى الله ، أي : إلى القاضي. وكلمةالله هنا مترجمة أيضاً عن الأصل العبري للكلمة وهي elohiym.
5- وأطلق الكتاب المقدس لفظ الله على النبي ، ففي (الفانديك)(صموئيل الأول)(Sm1-9-9)(سابقا في اسرائيل هكذا كان يقول الرجل عند ذهابه ليسأل الله.هلمنذهب الى الرائي.لان النبي اليوم كان يدعى سابقا الرائي.) فذهابه ليسأل الله، أي ليسأل النبي .وكلمةالله هنا مترجمة عن الأصل العبري للكلمة وهي elohiym.
6- وأطلق الكتاب المقدس لفظ الله على الملك ، ففي (الفانديك)(القضاة)(Jgs-13-21)(ولميعد ملاك الرب يتراءى لمنوح وامرأته.حينئذ عرف منوح انه ملاك الرب. فقال منوح لامرأته نموت موتا لاننا قد رأيناالله.) وكلمة الله هنا مترجمة عنالأصل العبري للكلمة وهي elohiym.
7– ويقول الكتاب في (الفانديك)(عزرا)(Ezr-7-12)(منارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى آخره)
انحصول المخلوق على بعض الألقاب والتسميات الإلهية لا يدل على لاهوته كما رأينا ،لذلك يبقى الله هو الله الخالق الأسمى ويبقى المسيح هو رسول الله .








geelsa3ed
Admin

عدد المساهمات : 389
النقاط : 16315
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 23
الموقع : www.just4allah.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geelsa3ed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى