geelsa3ed
مرحبا بكم في المنتدي .. اذا اعجبكم اي محتوي واستفدتم منه فلا تبخل بنشره حتي يستفيد به غيرك
والدال علي الخير كفاعله

كل ما للآب هو لي.لهذا قلت انه يأخذ مما لي ويخبركم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل ما للآب هو لي.لهذا قلت انه يأخذ مما لي ويخبركم

مُساهمة من طرف geelsa3ed في الخميس نوفمبر 18, 2010 11:59 am


(الفانديك)(انجيليوحنا)(Jn-16-15)(كلما للآب هو لي.لهذا قلت انه يأخذ مما لي ويخبركم.)
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-17-10)(وكلما هو لي فهو لك.وما هو لك فهو لي وانا ممجد فيهم.)

بالنسبةللقول الأول فإن أصله مقولة المسيح خطاباً لقومه ، هكذا :
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-16-12)(انلي أمورا كثيرة ايضا لاقول لكم ولكن لا تستطيعون ان تحتملوا الآن.وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ رُوحُ الْحَقِّ فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِالْحَقِّ لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُبِهِ وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ. ذَاكَ يُمَجِّدُنِي لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّالِي وَيُخْبِرُكُمْ. كُلُّمَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهَذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ".)

لوتوقفنا عند عبارة : " يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ " وتأملنافيها لوجدنا أن ما للمسيحهو ما يتعلق بالدعوة والدين ونشر الكلمة والإخبار بأمور غيبية تتعلق بالدين، يقوم بذلك الروح القدس.فكل هذه هي لله ومن الله : " كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ وَيُخْبِرُكُمْبِأُمُورٍ آتِيَةٍ ". وقد بينها الله للمسيح لأن كل ما عند الله في هذا الشأن هو للمسيحلأنه الرسول المبلغ لكي يؤدي مهمته على أكمل وجه.
إذنعبارة : " كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي ". يجب أن تُفهم ضمن سياقها الذيوردت فيه ، لا أن نقتطعها اقتطاعاً كما فعل النصارى لحاجة في نفوسهم

أمابالنسبة للقول الثاني وهو : " وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَوَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْ ". ( يو 17 : 10 )

فعليناأن نقرأ أيضاً السياق الذي ورد فيه هذا القول كي يتضح لنا المعنى المراد :
(الفانديك)(انجيليوحنا)(11-Jn-17-6)(انا اظهرت اسمك للناس الذين اعطيتني من العالم.كانوا لك واعطيتهملي وقد حفظوا كلامك. والآنعلموا ان كل ما اعطيتني هو من عندك. لان الكلام الذي اعطيتني قد اعطيتهم وهمقبلوا وعلموا يقينا اني خرجت من عندك وآمنوا انك انت ارسلتني. مناجلهم انا اسأل.لست اسأل من اجل العالم بل من اجل الذين اعطيتني لانهم لك. وكلما هو لي فهو لك.وما هو لك فهو لي وانا ممجد فيهم. ولست انا بعد في العالمواما هؤلاء فهم في العالم وانا آتي اليك.ايها الآب القدوس احفظهم في اسمك الذيناعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن.)
إنه يتحدث عن أتباعه وتلاميذهوالمؤمنين به. فهؤلاء كلهم لله وهم بالتالي للمسيح أيده الله بهمكما أيد كل رسول من قبله بالمؤمنين.
لقدصلى المسيح من أجل التلاميذ مبيناً :
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-17-6)(انااظهرت اسمك للناس الذين اعطيتني من العالم.كانوا لك واعطيتهم لي وقد حفظوا كلامك.)
أي أنهمكانوا معينين لله في سابق علمه ، وإذ سبقت لهم السعادة في سابق العالم القديمأعطوا للمسيح من طرف الله .
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-17-9)(مناجلهم انا اسأل.لست اسأل من اجل العالم بل من اجل الذين اعطيتني لانهم لك وكل ماهو لي فهو لك.وما هو لك فهو لي وانا ممجد فيهم.)

فكلام المسيح كله ينصب على التلاميذوالحواريين... وإذا اتضح معنى هذا القول من المسيح فيثبت منه أن هذا الكلام لا يدل على اتحادولا على لاهوت في المسيح كما تزعم النصرانية.


geelsa3ed
Admin

عدد المساهمات : 389
النقاط : 16315
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 23
الموقع : www.just4allah.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geelsa3ed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى