geelsa3ed
مرحبا بكم في المنتدي .. اذا اعجبكم اي محتوي واستفدتم منه فلا تبخل بنشره حتي يستفيد به غيرك
والدال علي الخير كفاعله

لمسيح حسب الجسد الكائن على الكل الها مباركا الى الابد آمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمسيح حسب الجسد الكائن على الكل الها مباركا الى الابد آمين

مُساهمة من طرف geelsa3ed في الأربعاء نوفمبر 17, 2010 8:32 pm


(الفانديك)(الرسالةالى رومية)(Rom-9-5)(ولهمالآباء ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل الها مباركا الى الابد آمين)
(الفانديك)(انجيل متى)(Mt-16-22)(فأخذهبطرس اليه وابتدأ ينتهره قائلا حاشاك يا رب.لا يكون لك هذا.)
(الفانديك)(أعمال الرسل)(Acts-10-36)(الكلمةالتي ارسلها الى بني اسرائيل يبشر بالسلام بيسوع المسيح.هذا هو رب الكل.)

وغير ذلك من النصوصمما أطلق على المسيح كلمة رب أو إله، فدل ذلك عندهم علىألوهيته وربوبيته.
ولكن لفظ رب واله اطلقتعلى اناس اخرون فى الكتاب واليك الامثله

فقدسُمي بولس وبرنابا آلهة لما أتيا ببعض المعجزات

(الفانديك)(أعمال الرسل)(Acts-14-11)(فالجموعلما رأوا ما فعل بولس رفعوا صوتهم بلغة ليكأونية قائلين ان الآلهة تشبهوا بالناسونزلوا الينا.)


واطلقتهذه الالفاظ على الملاك

(الفانديك)(القضاة)(Jgs-13-21)(ولميعد ملاك الرب يتراءى لمنوح وامرأته.حينئذ عرف منوح انه ملاك الرب.)
(الفانديك)(القضاة)(Jgs-13-22)(فقالمنوح لامرأته نموت موتا لاننا قد رأينا الله.)

وكذلك الملاك الذى ظهرلساره
(الفانديك)(التكوين)(Gn-16-11)(وقاللها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا.وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمعلمذلّتك.)
(الفانديك)(التكوين)(Gn-16-13)(فدعتاسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي.لانها قالت أههنا ايضا رأيت بعد رؤية.)

وكذلك الملاك الذى صحب بنىاسرائيل فى رحلة الخروج
(الفانديك)(الخروج)(Ex-13-21)(وكانالرب يسير امامهم نهارا في عمود سحاب ليهديهم في الطريق وليلا في عمود نار ليضيءلهم.لكي يمشوا نهارا وليلا.)
(الفانديك)(الخروج)(Ex-14-19)(فانتقلملاك الله السائر امام عسكر اسرائيل وسار وراءهم.وانتقل عمود السحاب من امامهمووقف وراءهم.)


وكذلكاطلقت هذه الالفاظ على موسى
(الفانديك)(الخروج)(Ex-4-16)(وهويكلم الشعب عنك.وهو يكون لك فما وانت تكون له الها.)
(الفانديك)(الخروج)(Ex-7-1)(فقالالرب لموسى انظر.انا جعلتك الها لفرعون.وهرون اخوك يكون نبيّك.)


وكذلك اطلقت على القضاة
(الفانديك)(المزامير)(Ps-82-1)(مزمورلآساف.الله قائم في مجمع الله.في وسط الآلهة يقضي.)
(الفانديك)(التثنية)(Dt-19-17)(يقفالرجلان اللذان بينهما الخصومة امام الرب امام الكهنة والقضاة الذين يكونون في تلكالايام.)


وكذلكاطلقت على أشراف بني إسرائيل وقضاتهم
(الفانديك)(المزامير)(Ps-82-6)(اناقلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم.)


وايضاسمى بيها الشيطان
(الفانديك)(الرسالة الثانيةالى كورونثوس)(Cor2-4-4)(الذينفيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجدالمسيح الذي هو صورة الله.)


وايضااطلقت على اعضاء جسم الانساند
(الفانديك)(الرسالة الىفيلبي)(Phil-3-19)(الذيننهايتهم الهلاك الذين الههم بطنهم ومجدهم في خزيهم الذين يفتكرون في الارضيات.)


ومعنى كلمة رب والهمعناهما السيد او المعلم وليس شرط ان يكون الله المعبود بحق اذ ان هذهالاسماء كانت منتشر عند بنى اسرائيل وكانو يسمون بها بعضهم بعض كما بينا

1- السيد

(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-4-19)(قالتله المرأة يا سيد ارى انك نبي.)
(الحياة)(انجيل يوحنا)(Jn-4-19)(فقالت له المرأة: -ياسيد، أرى أنك نبي.)
(الكاثوليكية)(انجيليوحنا)(Jn-4-19)(قالتالمرأة: -- يا رب، أرى أنك نبي.)
(اليسوعية)(انجيل يوحنا)(Jn-4-19)(قالت المرأة: -- يا رب، أرى أنك نبي. )
(العربية المشتركة)(انجيليوحنا)(Jn-4-19)(قالتالمرأة: --أرى أنك نبـي، يا سيدي!)

فنرى ان كلمة سيد وكلمة ربيحملان نفس المعنى بدليل ان بعض الترجمات استخدمت كلمة سيد والبعض استخدم كلمةربمما يؤكد انهم يحملان نفس المعنى وليس المقصود من كلامها وصف المسيح بالربوبيةالحقيقيه وإلا تناقض ذلك مع قولها أنه نبي


2- معلم
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-20-16)(قاللها يسوع يا مريم.فالتفتت تلك وقالت له ربوني الذي تفسيره يا معلّم.)
(الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-1-38)(فالتفتيسوع ونظرهما يتبعان فقال لهما ماذا تطلبان.فقالا ربي الذي تفسيره يا معلّم اينتمكث.)

انظرو بارك الله فيكمالنصوص تفسر بعضها تفسر معنى رب بالمعلم فلماذا يعترض النصارى
وليس من الضرورى ان كل مناطلق عليه لفظ رب واله ان يقتضى الوهيتهم ولا لماذا لم يكون اسماعيل اله حيث اناسمه بالعبريه " الله يسمع" ومثله يهوياقيم أي : " الله يرفع"، ويهوشع أي : " الرب خلص " ،وطوبياه أي " الله طيب" وغيرهم … ولم تقتض أسماؤهم ألوهيتَهم.



واما بالنسبه للترجمهاليونانيه للفظ رب واله فأليك الرد

كلمة ( رب ) في النصوص السابقة مترجمة عن الكلمة اليونانية Kurios = كيريوس ، وهي لفظة كثيراً ما تُطلق في الكتاب المقدس على غير الله سبحانه وتعالى من البشر والملائكة ، وذلك دلالة على الاعتبار والاكراموالتوقير ،فعلى سبيل المثال :
1 - جاء في (الفانديك)(أعمال الرسل)(Acts-16-30)(ثماخرجهما وقال يا سيدي ماذا ينبغي ان افعل لكي اخلص.) أن ضابط السجن خاطب بولسورفيقه ، بكلمة : " سَيِّدَيَّ " وكلمة سَيِّدَيَّمترجمة عن نفس الكلمة اليونانية Kurios المستخدمة في النصوص السابقة... فهلهذا دليل على ألوهية بولس ورفيقه ؟؟
2- يقول فستوس في حديثه عن بولس وهو يخاطب الملك أغريباس بحسب (الفانديك)(أعمال الرسل)(Acts-25-26)(وليسلي شيء يقين من جهته لاكتب الى السيد.لذلك أتيت به لديكم ولا سيما لديكايها الملك اغريباس حتى اذا صار الفحص يكون لي شيء لاكتب.)كلمة " السَّيِّد " هنا مترجمة أيضاًعن نفس الكلمة اليونانية كيريوس ... فهل هذا دليل على ألوهية جلالة القيصر ؟؟
3 - ويقولبولس في رسالتهالى روما 14 : 4 :" مَن أَنتَ لِتَدينَ خادِمَ غَيرِكَ؟ أَثَبَتَ أَم سَقَط، فهذا أَمْرٌيَعودُ إِلى سَيِّدِه = Kurios " . ( الترجمة الكاثوليكية -دار المشرق - 1994)
4 - جاء في إنجيل يوحنا 4 : 19 عنالمرأة السامرية التي طلب منها المسيح عليه السلام أن تسقيه ، مما أثار تعجبها ،فقالت للمسيح : " يا ربّ، أَرى أَنَّكَ نَبِيّ " ( الترجمةالكاثوليكية - دار المشرق - 1994)
فالمرأة هنا لا تعرفالمسيح ولا تؤمن به بل هي تشك حتى في مجرد أن يكون نبي ، ورغم ذلك تقول له (يا رب ) مما يفيد ان لفظ كلمة ( رب ) كانت تستعمل في ذلك الوقتمع البشر على سبيل الاحترام .
5 - جاء في (الفانديك)(انجيل يوحنا)(Jn-20-13)(فقالا لها يا امرأة لماذاتبكين.قالت لهما انهم اخذوا سيدي ولست اعلم اين وضعوه ولما قالت هذا التفتتالى الوراء فنظرت يسوع واقفا ولم تعلم انه يسوع قال لها يسوع يا امرأة لماذاتبكين.من تطلبين.فظنت تلك انه البستاني فقالت له يا سيد ان كنت انت قدحملته فقل لي اين وضعته وانا آخذه.))
وهنامريم تقول للمسيح : "سيّدي " ، وهي نفس الكلمة "كيريوس" اليونانية ، فهل تقصد مخاطبته كإله ؟؟؟؟؟
بالطبع لا ... لأن مريم هنا تخاطبه وهي تظن أنه البستاني ، فهل من المعقول أنهاتعتقد أن البستاني إله ، لذلك خاطبته على هذا الأساس ؟؟؟ ... بالطبع لا ..

6 - ويقول بولس عن قصةاهتدائه وهو في الطريق الى دمشق بحسب سفر اعمال الرسل 22 : 6 : " وبَينما أَنا سائرٌ وقَدِاقتَرَبتُ مِن دِمَشق، إِذا نورٌ باهِرٌ مِنَ السَّماءِ قد سَطَعَ حَولي نَحوَالظُّهْر، فسَقَطتُ إِلى الأَرض، وسَمِعتُ صَوتًا يَقولُ لي: شاوُل، شاوُل، لِماذاتَضطَهِدُني؟ فأَجَبتُ: مَن أَنتَ، يا رَبّ؟ فقالَ لي: أَنا يَسوعُالنَّاصِريُّ الَّذي أَنتَ تَضطَهِدُه " . ( الترجمة الكاثوليكية - دار المشرق - 1994)
فبولس أثناء هذا الموقف لميكن يؤمن بالمسيح ولم يكن يعرف صوت الذي يناديه ، ورغم ذلك أجاب قائلاً : " مَنأَنتَ، يا رَبّ؟ ". مما يدل على انهذه اللفظة كانت تستعمل كصيغة للتأدب في المخاطبة .
7- ومما يؤكد ما قلناه أيضاًهو قول المسيح نفسه لتلميذين من تلاميذه بحسب لوقا 19 : 31 عندما طلب منهما احضارالحمار أو الجحش له : " (الفانديك)(انجيل لوقا)(Lk-19-31)(وان سألكما احد لماذا تحلانهفقولا له هكذا ان الرب محتاج اليه.)
والآن لو كان المسيح رب بمعنى الإله المعبود بحق ، فهل يقول لتلميذيه قولا لمن يسألكما ان الرب محتاج ؟؟؟ وكيف سيصدق الناسان الرب يحتاج ان لم تكن لفظة الرب هنا لا يراد منها الاله المعبود بحق كمااوضحنا


أما في لغتنا العامة فيمكننا أن نقول مثلا ً : "رب البيت " أو"رب العمل " أو غير ذلك. فكل من له مسؤلية أو سلطةونفوذ على شيء لا مانع من تسميته رب ،فمن كان له نفوذ أو مسؤلية على أسرته نقول عنه رب الأسرة ، ومن كان له مسؤلية أو نفوذ وسلطة على مصنع أو متجر نقول عنه ربّ العمل وهكذا ، وتطلق هذهالكلمة على الله أيضاً لأنه هو صاحب القدرة والنفوذ والسلطان علىهذا الكون فنقول عنه رب الكون ورب العالمين .
لذلك وبناء على ما سبق فالمسيح - عليه السلام - يستحق أن يُسمى ربّاً بهذاالمفهوم ... وإلا لو كان في إطلاق لفظ ( رب ) على المسيح ان يكون إلهاً معبوداًللزم أن يكون كذلك على غيره ممن أطلق عليه ذلك اللفظ .


geelsa3ed
Admin

عدد المساهمات : 389
النقاط : 16285
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 23
الموقع : www.just4allah.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geelsa3ed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى